أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

الأصول الثابتة تُعدُّ ممتلكاتٍ تقتنيها المنشأة بهدف الاستفادة منها ومساعدتها في تنفيذ نشاطاتها على مر السنين، دون النية الفورية لبيعها. تتضمن هذه الأصول مجموعة من العناصر مثل الأراضي والمباني وآلات الإنتاج والمركبات والأثاث، وغيرها.

تختلف المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة بناءً على طرق الحصول عليها. إليك بعض الطرق الممكنة والمعالجة المحاسبية المناسبة لكل منها:

1. الشراء النقدي: عند شراء الأصول الثابتة بالمال النقدي، تُسجَّل في السجلات المحاسبية بتكلفتها الفعلية. يُضاف إلى سعر الشراء الفعلي للأصل كافة المصاريف المرتبطة بالحصول عليه، مثل مصاريف النقل، الرسوم الجمركية، التأمين، ومصاريف التركيب.

2. الحصول على الأصل من ضمن صفقة: في حالة شراء مجموعة من الأصول في صفقة واحدة، يجب تحديد تكلفة كل عنصر على حدة. ثم يُحسب النسبة المئوية لقيمة كل عنصر من القيمة الإجمالية للأصول في الصفقة، وذلك لتحديد تكلفته الفعلية.

3. الحصول على الأصل كهدية أو منحة: عند تلقي الأصول كهدايا أو منحات، تُقيَّم الأصول بناءً على القيمة السوقية السائدة في ذلك الوقت، وتُسجَّل في السجلات المحاسبية كإيرادات منح أو هدايا.

الرقابة على الأصول الثابتة: تتطلب الأصول الثابتة اهتمامًا ورقابة للحفاظ على قيمتها ومنع فقدانها أو تلفها. يجب إعداد كشوف خاصة للأصول الثابتة تتضمن تفاصيل مثل تاريخ الشراء، تكلفة الأصل، الاضافات والتعديلات، وقيمة الإهلاك السنوي وصافي القيمة الدفترية.

بهذه الطريقة، يمكنك الحفاظ على سجلات دقيقة للأصول الثابتة وضمان استخدامها بكفاءة في مجال نشاط المنشأة.