تُواجِهُ المنشأة في بعض الأحيان الحاجة إلى التخلص من بعض من الأصول الثابتة المملوكة لديها، ويمكن أن يتم ذلك من خلال البيع أو المبادلة أو حتى بدون مقابل. وبسبب هذه العمليات، يمكن أن ينشأ إما ربح أو خسارة أو ربما لا ينشأ ربح أو خسارة، وهذا يجب أن يُسجل في الدفاتر المحاسبية.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

بيع الأصول الثابتة: عندما تقرر المنشأة بيع أصل ثابت بعد انتهاء فترة عمره المفترضة أو حتى قبل ذلك، يمكن أن ينتج عن هذا البيع إما ربحًا أو خسارةً أو عدم حدوث أي تأثير. يتم تحقيق الربح إذا كان سعر البيع أكبر من القيمة الدفترية (والتي تُحسب بطرح التكلفة الأصلية للأصل من إجمالي الاهتلاكات). وتحقق الخسارة إذا كان سعر البيع أقل من القيمة الدفترية. في هذه الحالة، يتم إجراء قيد لإغلاق حساب الأصل وحساب الاهتلاك، ويتم تسجيل الربح أو الخسارة إذا كان هناك.

مثال: لنفترض أن شركة “السلام” قررت بيع جزء من أصولها الثابتة إلى شركة “الأمل” نقدًا، وكانت التفاصيل كالتالي:

  • اسم الأصل: آلات ومعدات
  • تكلفة الأصل: 20000 دولار
  • إجمالي الاهتلاكات حتى الآن: 15000 دولار
  • سعر البيع: 5000 دولار

بيع آلات ومعدات: قيمة القيمة الدفترية للآلات والمعدات = تكلفة الأصل – إجمالي الاهتلاكات = 20000 – 15000 = 5000 دولار. يتم خصم سعر البيع من القيمة الدفترية ليكون الفرق 0، وبالتالي لا يحدث ربح أو خسارة. يتم تسجيل هذا كما يلي:

قيد المحاسبة: المدين: حساب الصندوق الدائن: حساب مجموعة الاهتلاكات للآلات والمعدات الدائن: حساب الآلات والمعدات

ثانيًا: بيع السيارة:

قيمة القيمة الدفترية للسيارة = تكلفة الأصل – إجمالي الاهتلاكات = 10000 – 6000 = 4000 دولار. بعد طرح سعر البيع من القيمة الدفترية، يكون هناك ربح بمقدار 1000 دولار. يتم تسجيل هذا كما يلي:

قيد المحاسبة: المدين: حساب الصندوق الدائن: حساب مجموعة الاهتلاكات للآلات والمعدات الدائن: حساب الآلات والمعدات الدائن: حساب ربح بيع السيارة

ثالثًا: بيع الأثاث:

قيمة القيمة الدفترية للأثاث = تكلفة الأصل – إجمالي الاهتلاكات = 10000 – 7000 = 3000 دولار. بعد طرح سعر البيع من القيمة الدفترية، يكون هناك خسارة بمقدار 2000 دولار. يتم تسجيل هذا كما يلي:

قيد المحاسبة: المدين: حساب الصندوق الدائن: حساب مجموعة الاهتلاكات للآلات والمعدات الدائن: حساب خسارة بيع الأثاث الدائن: حساب الأثاث

بالنسبة لمبادلة الأصول الثابتة، يُمكن للمنشأة أيضًا استبدال أصولها القديمة بأصول جديدة. إذا كانت الأصول المبادلة غير مشابهة، فقد يحدث ربح أو خسارة. وفي حالة الاستبدال بأصول مشابهة، قد لا يُسجل أي تأثير على الدفاتر المحاسبية.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات