الهدف الرئيسي هو تحديد دور الإفصاح المحاسبي الإلزامي والاختياري في التقارير المالية للبنوك المصرية وتقييم تأثيره على تعزيز الشمول المالي. تمثلت منهجية البحث في تقديم دراسة نظرية وتطبيقية لقياس هذا التأثير. تم استعراض دور الإفصاح المحاسبي الإلزامي والاختياري في التقارير المالية وكيفية تأثيره على تعزيز الشمول المالي. تمت دراسة تطبيقية باستخدام عينة تتألف من 6 بنوك خلال فترة تمتد لمدة 5 سنوات من عام 2016 إلى عام 2020.

وتوصلت إلى مجموعة من النتائج الرئيسية. أولاً، تم رفض الافتراض الأول الذي يشير إلى عدم وجود علاقة معنوية بين مستوى الإفصاح المحاسبي الإلزامي ومستوى الإفصاح المحاسبي الاختياري في التقارير المالية للبنوك. بدلاً من ذلك، تم قبول الفرضية البديلة التي تشير إلى وجود علاقة معنوية بين هذين المستويين.

ثانياً، تم رفض الافتراض الثاني الذي يشير إلى عدم تأثير مستوى الإفصاح المحاسبي الإلزامي ومستوى الإفصاح المحاسبي الاختياري في التقارير المالية على تعزيز الشمول المالي. وبدلاً من ذلك، تم قبول الفرضية البديلة التي تشير إلى تأثير إيجابي لمستوى الإفصاح المحاسبي الإلزامي والاختياري في التقارير المالية على تعزيز الشمول المالي.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات