حقوق الملكية الأدبية تمثل حقوقًا قانونية تمتلكها بعض الفئات معينة مثل الكتّاب والمؤلفين وغيرهم، وتحظى بحماية قانونية تتيح لأصحابها حقوقًا مثل حق النشر وإعادة النشر والبيع والاستفادة بأي طريقة أخرى من أعمالهم.

ما يتعلق بالعلامات التجارية والأسماء التجارية، فهي رموز وأسماء تمثل منتجًا معينًا أو طريقة محددة للإنتاج. تحمي القوانين في البلد الذي تم إنتاجها هذه الرموز، ويمكن للمؤسسة شراؤها من مالكها. في الولايات المتحدة، تستمر صلاحية استخدام هذه العلامات لمدة 20 عامًا وتجدد لنفس المدة.

بالنسبة لحق الامتياز، يشبه حق الاختراع وحق الملكية الأدبية في أنه يتمتع بحماية قانونية تحمي المؤسسة التي تمتلكه وتمنع الآخرين من استغلال ما هو مشمول بعقد الامتياز، سواء كان ذلك إنتاجًا أو توزيعًا.

فيما يتعلق بعقود الاستئجار طويلة الأجل، يمكن أن يتم التعامل معها من خلال عقود تتضمن دفع إيجار شهري، وفي هذه الحالة يعتبر الإيجار مصروفًا. ولكن في العقود طويلة الأجل، يتم عادة توجيه مصاريف إنتفاع لضمان استقرار القيمة الإيجارية وتجنب تأثيرات الزيادة في التكاليف مثل التضخم.

تتيح هذه العقود أيضًا للمؤسسة حرية التصرف في المكان المؤجر، بما في ذلك الإصلاحات والتحسينات. ويتم تسجيل المبلغ المدفوع كمصروف إيجاري على مدار فترة العقد.

فيما يتعلق بالمصروفات الإيرادية المؤجلة، فهي تمثل المصاريف التي تنفق للحصول على خدمات تفيد المؤسسة لفترة زمنية طويلة تزيد عن سنة مالية واحدة. وتمتد هذه المصروفات على مدى عدة سنوات، ومن أمثلتها مصروفات التأسيس ومصروفات البحث والتجارب قبل بدء النشاط التجاري.

مصروفات التأسيس تشمل التكاليف التي تنفق قبل بدء النشاط مثل تكاليف العقود والتراخيص ودراسات الجدوى. بعد ذلك، يتم تخصيص المصروفات الإيرادية المؤجلة على مدى فترة النشاط، ويتم حسابها بمراعاة تلك الفترة.

في حالة إجراء أي تحسينات أو إصلاحات على المكان المؤجر خلال فترة العقد، يتم إضافتها إلى حساب مصروفات الإيجار للفترة المتبقية من العقد أو على مدى العقد، اعتمادًا على ما هو أقل.

 

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات