أشترك الان فى برنامج Matix ERP

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

للآدارة الحسابات والمبيعات

التهرب الضريبي هو ممارسة غير قانونية تتضمن عدم إقرار الشخص أو الكيان المكلف بالضرائب بكامل الواجبات الضريبية المفروضة عليه وعدم دفع الضرائب المستحقة. يمكن تقديم التهرب الضريبي بطرق مختلفة، سواء من خلال استغلال الثغرات في النظام الضريبي بوسائل مشروعة أو غير مشروعة، وهدفه الرئيسي هو تجنب دفع الضرائب المشروعة.

يمكن تقسيم التهرب الضريبي إلى أقسام مختلفة تشمل:

  1. التهرب الضريبي التقليدي: ويتضمن تقليص الدخل بغض النظر عن نوعه أو الأخطاء الوظيفية في كتابة الوثائق، مثل الأخطاء في التصريح الضريبي والتهرب أو التحايل.

  2. التهرب الضريبي الحديث: يتم كشف هذا النوع من التهرب خلال التدقيق والتحقيق، حيث يجب أن تكون التسجيلات المحاسبية مبررة بوثائق وأدلة محاسبية.

  3. التهرب الضريبي المحلي: يرتبط بالمكان والنظام الضريبي للبلد المعني، ويشمل استغلال الثغرات في النظام الضريبي أو امتناع المكلف عن دفع الضرائب.

  4. التهرب الضريبي الدولي: يتم خارج حدود البلد ويتضمن إنشاء قنوات ريبية للتهرب من الإدارة الجبائية بالبلد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصنيف التهرب الضريبي إلى تهرب بسيط وتهرب مركب. التهرب الضريبي البسيط يشمل عمليات مختلفة تهدف إلى تجنب دفع الضرائب بينما التهرب الضريبي المركب يشمل عمليات تدليس تمكن المكلف من محو الأثر المالي للضريبة.

في مصر، يمكن الإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي إلى جهاز حماية المستهلك أو مصلحة الضرائب عبر الأرقام والعناوين المقدمة. وتشمل عقوبات التهرب الضريبي في مصر الحبس ودفع غرامات مالية تعتمد على طبيعة التهرب.

بالإضافة إلى ذلك، تقع مباحث التهرب الضريبي في القاهرة وتستقبل شكاوى واستفسارات المواطنين، ونيابة مكافحة التهرب من الضرائب تلعب دورًا مهمًا في مكافحة هذه الجرائم وتحقيق التوازن بين التسهيل والرقابة في مجال الضرائب.