حقوق الملكية الأدبية هي حقوق تمتلكها بعض الفئات المعينة وتحميها القوانين، مثل المؤلفين والأدباء وبعض الأعمال الأخرى. في الولايات المتحدة، يتضمن هذا الحق حق النشر وإعادة النشر والبيع وأشكال أخرى من الاستفادة.

في السابق، كانت مدة هذه السيطرة 28 سنة، وتم تغيير القوانين في عام 1978 لتصبح 50 سنة.

من ناحية أخرى، العلامات التجارية تعبر عن منتج معين أو طريقة معينة للإنتاج، وتحميها القوانين في البلد المنتج لهذه العلامات. يمكن للمنشآت شراء حق استخدام هذه العلامات من أصحابها. في الولايات المتحدة، يمكن استخدام هذه العلامات لمدة تصل إلى 20 عامًا وقابلة للتجديد.

حق الامتياز يشبه حق الاختراع وحق الملكية الأدبية في حماية المنشآت التي تمتلكه وتسمح لها بالاستفادة الحصرية من ما يتعاقد عليه في عقود الامتياز.

بالنسبة لعقود الانتفاع (الإيجار طويل الأجل)، يتم دفع إيجار شهري وفي الحالة العادية يتم اعتباره مصروفًا. ولكن في الحالات الأخرى، حينما تكون هناك عقود انتفاع لفترات طويلة، تتيح للمؤسسة السيطرة على المكان المؤجر وتحمل بعض التكاليف. في هذه الحالة، يتم تسجيل ممتلكات المؤجر وتخصيصها على مدى فترة العقد.

فيما يتعلق بالمصاريف الإيرادية المؤجلة، هي مصاريف تنفق للحصول على خدمات يتم استفادتها لفترة طويلة. تقسم هذه المصاريف عادة على عدة سنوات وتظهر على السجلات المحاسبية للمؤسسة.

في الختام، المصاريف التأسيس هي تلك التي تنفق قبل بدء النشاط وتشمل مصاريف مثل العقود والتراخيص ودراسات الجدوى. هذه المصروفات تختلف عن المصاريف الإدارية العامة التي تنفق أثناء تشغيل المشروع.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات