المقارنة المعيارية والتحليل التنافسي:

يُستخدم بيان الدخل لمقارنة الأداء المالي للشركة مع أداء منافسيها، مما يساعد أصحاب المصلحة على تقييم وضعها التنافسي.

مثال: شركة ABC تقارن مؤشرات بيان الدخل الخاصة بها، مثل الهامش الإجمالي وهامش صافي الدخل، مع مؤشرات منافسيها الرئيسيين لتقدير أدائها النسبي.

الإبلاغ القطاعي عن OCI:

إذا قدمت الشركة معلومات عن القطاعات، يمكن أن يوفر بيان الدخل الشامل نظرة شاملة حول كيفية تأثير القطاعات المختلفة ببنود مثل تعديلات تحويل العملة أو المكاسب والخسائر على الاستثمارات.

مثال: شركة MNO تعمل في قطاعات جغرافية متعددة، لذا يعرض بيان الدخل الشامل تأثير تقلبات العملة على حقوق الملكية لكل قطاع، ويقدم تفصيلاً للأداء.

الإبلاغ عن العمليات المتوقفة:

بيان الدخل الشامل يتضمن المكاسب أو الخسائر من العمليات المتوقفة، ويقدم لمشاهديه نظرة شاملة للتأثير على حقوق الملكية عند خروج الشركة من قطاع الأعمال.

مثال: شركة STU قررت إيقاف جزء من عملياتها. يعكس بيان الدخل الشامل المكاسب أو الخسائر المرتبطة بالتوقف، مما يقدم صورة ثاقبة للتغيرات في حقوق الملكية.

اتصالات سوق رأس المال:

يوفر الدخل الشامل معلومات تتجاوز قائمة الدخل للتواصل مع أسواق رأس المال والمحللين والمستثمرين.

مثال: شركة JKL تشمل مكاسب وخسائر إعادة التقييم من العقارات الاستثمارية في بيان الدخل الشامل الخاص بها، مما يقدم تحليلًا للتغييرات في قيمة أصولها العقارية.

الأرباح المحتجزة والتغيرات في حقوق الملكية:

الدخل الشامل يلتقط العوامل التي تؤثر على الأرباح المحتجزة للشركة، وهي مكون أساسي في حقوق الملكية. يقدم هذا البيان نظرة شاملة على كيفية تغيير حقوق الملكية مع مرور الوقت.

مثال: بيان الدخل الشامل لشركة MNO يتضمن تعديلات تحويل العملات الأجنبية والمكاسب غير المحققة من الاستثمارات. هذه التعديلات تقدم صورة أدق لكيفية تأثير هذه العوامل على الأرباح المحتجزة.

إعادة شراء الأسهم:

إذا قامت الشركة بإعادة شراء أسهمها الخاصة، تشمل بيان الدخل الشامل أي تغييرات في قيمة تلك الأسهم، مما يقدم نظرة شاملة على تأثيرها على حقوق المساهمين.

مثال: شركة MNO تقوم بإعادة شراء جزء من أسهمها القائمة. يعكس بيان الدخل الشامل التغييرات في قيمة هذه الأسهم المعاد شراؤها، مما يؤثر على حقوق ملكية الشركة.

الاعتراف بالمعاملات غير النقدية:

تتضمن قائمة الدخل الشامل تعديلات للمعاملات غير النقدية، مثل تبادل الأصول أو تسوية الالتزامات دون الحاجة إلى نقد.

مثال: شركة GHI تقوم بتبادل المعدات مع شركة أخرى في معاملة غير نقدية. يعكس قائمة الدخل الشامل القيمة العادلة للأصول المتبادلة.

الاعتراف بالمكاسب والخسائر الاكتوارية:

بالنسبة للشركات التي لديها خطط معاشات تقاعدية محددة المزايا، يشمل الدخل الشامل التعديلات المتعلقة بالمكاسب والخسائر الاكتوارية، مما يقدم نظرة شاملة على تأثيرها على حقوق الملكية.

مثال: بيان الدخل الشامل لشركة STU يشير إلى تغييرات في قيمة التزامات خطة المعاشات التقاعدية بسبب التغييرات في الافتراضات الاكتوارية المحدثة، مما يؤثر على حقوق ملكية الشركة.

الاعتراف بفوائض إعادة التقييم:

تسمح بعض المعايير المحاسبية بإعادة تقييم بعض الأصول إلى القيمة العادلة. ويتضمن بيان الدخل الشامل الأرباح والخسائر الناتجة عن عمليات إعادة التقييم هذه.

مثال: شركة PQR تقوم بإعادة تقييم ممتلكاتها ومصنعها ومعداتها إلى القيمة العادلة. ويعكس بيان الدخل الشامل فائض إعادة التقييم الناتج عن ذلك، مما يسهم في التغيرات في حقوق الملكية.

الالتزامات البيئية وتكاليف العلاج:

بيان الدخل الشامل قد يتضمن تعديلات للالتزامات البيئية والتكاليف المتعلقة بجهود المعالجة البيئية، مما يؤثر على حقوق الملكية.

مثال: شركة STU مسؤولة عن تنظيف الأراضي الملوثة. يظهر بيان الدخل الشامل التكاليف الجارية المرتبطة بالمعالجة البيئية.

الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS):

بالنسبة للشركات التي تنتقل إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، يساعد بيان الدخل الشامل في إعداد التقارير والتوفيق بين التغييرات التي تتطلبها معايير المحاسبة الجديدة.

مثال: تعتمد شركة JKL معايير الإبلاغ عن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. وتوضح قائمة الدخل الشامل التعديلات التي تم إدخالها لمواءمة تقاريرها المالية مع متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

الانتقال إلى معايير محاسبية جديدة:

في بعض الحالات، يتم استخدام الدخل الشامل للإبلاغ عن تأثير الانتقال إلى معايير محاسبية جديدة. يساعد هذا أصحاب المصلحة على فهم كيفية تأثير اعتماد قواعد جديدة على حقوق ملكية الشركة.

مثال: تعتمد شركة PQR معياراً محاسبياً جديداً يغير الطريقة التي تعترف بها بالإيرادات من العقود طويلة الأجل. ويبين بيان الدخل الشامل تأثير هذا التغيير على حقوق ملكية الشركة.

انخفاض قيمة الشهرة:

إذا استحوذت الشركة على أعمال أخرى، يتم الإبلاغ عن أي انخفاض محتمل في قيمة الشهرة في قائمة الدخل الشامل. وهذا يعكس التغيرات في قيمة الأصول المكتسبة التي تؤثر على حقوق الملكية.

مثال: استحوذت شركة VWX على شركة أخرى منذ عدة سنوات. بسبب ظروف السوق المتغيرة، انخفضت قيمة أصول الشركة المستحوذ عليها. يشير قائمة الدخل الشامل إلى انخفاض قيمة الشهرة الناتج عن ذلك.

تأثير إعادة تصنيف الدخل الشامل الآخر:

يظهر الدخل الشامل التغيرات في قيمة البنود التي تم الاحتفاظ بها سابقاً في قسم الدخل الشامل الآخر (OCI) من الميزانية العمومية. تقدم عمليات إعادة التصنيف هذه رؤى حول التأثير على حقوق الملكية عند نقل العناصر من OCI.

مثال: تقوم شركة STU بإعادة تصنيف المكاسب من الأوراق المالية المتاحة للبيع من OCI إلى صافي الدخل. وتظهر قائمة الدخل الشاملة تأثير إعادة التصنيف هذه على حقوق ملكية الشركة.

تأثير الأوراق المالية القابلة للتحويل:

يشمل الدخل الشامل التغيرات في القيمة العادلة للأوراق المالية القابلة للتحويل. يوفر هذا نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير التحويلات المحتملة على حقوق ملكية الشركة.

مثال: أصدرت شركة JKL سندات قابلة للتحويل. يعكس بيان الدخل الشامل التغيرات في قيمة هذه السندات، مما يساعد المستثمرين على تقييم التأثير المخفف المحتمل للتحويلات.

تأثير التغييرات التنظيمية:

يمكن أن تؤدي التغييرات في اللوائح أو المعايير المحاسبية إلى تعديلات تؤثر على حقوق ملكية الشركة. يجسد بيان الدخل الشامل تأثير هذه التغييرات التنظيمية.

مثال: تعمل شركة GHI في صناعة تخضع لتغييرات تنظيمية كبيرة. ويشير بيان الدخل الشامل إلى التعديلات اللازمة للامتثال للوائح الجديدة، مما يؤثر على حقوق الملكية.

تأثير رسوم إعادة الهيكلة:

تشمل قائمة الدخل الشامل التعديلات المتعلقة برسوم إعادة الهيكلة، وتقديم رؤى حول الأثر المالي لإعادة تنظيم الشركات أو جهود تقليص الحجم.

مثال: تتحمل شركة PQR رسوم إعادة هيكلة كبيرة بسبب إعادة تنظيم الشركة. يعكس بيان الدخل الشامل تأثير هذه الرسوم على حقوق الملكية.

تأثيرات دمج الأعمال:

يشمل الدخل الشامل التعديلات المتعلقة بالاعتراف بالأصول والخصوص المكتسبة في دمج الأعمال، مما يوفر نظرة ثاقبة للتأثير على حقوق الملكية.

مثال: تستحوذ الشركة PQR على شركة أخرى وتعترف بالقيمة العادلة لأصولها والتزاماتها. ويعكس بيان الدخل الشامل أثر هذه التعديلات على حقوق الملكية.

تأثيرات ضريبة الدخل: قد تكون بعض العوامل التي تؤثر على الإيرادات الشاملة للأفراد أيضًا لها تأثير على الضريبة على الدخل. يوفر البيان الشامل للدخل نظرة شاملة على تلك التأثيرات على حقوق الملكية.

مثال: تقوم شركة TUV بتسجيل أرباح من استراتيجيات التحوط للتدفق النقدي في بيان الدخل الشامل. كما يتم الكشف عن تأثيرات ضريبة الدخل المرتبطة، مثل الالتزامات الضريبية المؤجلة، في البيان الشامل للدخل.

تحليل الاندماج والاستحواذ: عندما تفكر الشركات في عمليات الاندماج أو الاستحواذ، يساعد البيان الشامل للدخل في تقييم تأثير دمج الأنشطة وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على حقوق الملكية والأداء المالي.

مثال: تفكر شركة GHI في الاستحواذ على شركة أخرى. يساعد البيان الشامل للدخل في تقدير تأثير الاستحواذ على حقوق الملكية بسبب عوامل مثل السمعة وعوامل أخرى مرتبطة بالدخل الشامل.

تحليل القيمة المضافة الاقتصادية (EVA): يستفيد تحليل EVA من البيان الشامل للدخل، حيث يقيس قدرة الشركة على تحقيق عوائد أعلى من تكلفة رأس المال، مع مراعاة تعديلات الدخل الشاملة.

مثال: تستخدم شركة GHI تعديلات الدخل الشاملة لحساب مؤشر EVA الخاص بها، وهذا يساعد الإدارة في تقييم ما إذا كانت الشركة تقدم قيمة لمساهميها.

تحوط وإدارة المخاطر: البيان الشامل يشمل الأرباح والخسائر من استراتيجيات تحوط التدفق النقدي، وهي أدوات مالية تُستخدم لإدارة المخاطر. يعكس تضمين هذه البنود في البيان الشامل تأثير استراتيجيات إدارة المخاطر على حقوق ملكية الشركة.

مثال: تستخدم شركة VWX العقود المشتقة للتحوط ضد التقلبات في أسعار السلع. يتم حساب البيان الشامل للدخل الأرباح والخسائر من هذه العقود، مما يوفر لمن يراقبون الشركة نظرة شاملة لإدارتها للمخاطر.

تسويات التضخم والتضخم المفرط: بالنسبة للشركات التي تعمل في اقتصادات تعاني من التضخم المرتفع أو التضخم المفرط، قد يقوم البيان الشامل للدخل بتعديلات ليأخذ في اعتباره تأثير التغيرات في مستوى الأسعار على حقوق الملكية.

مثال: تعمل شركة STU في اقتصاد يعاني من التضخم المفرط. يقوم البيان الشامل للدخل بتعديل البيانات المالية التاريخية ليعكس التغيرات في المستوى العام للأسعار، مما يؤثر على حقوق الملكية.

تعديلات تحويل العملات الأجنبية: قد تكون لدى الشركات العاملة دوليًا شركات تابعة بعملات مختلفة. تعكس التغييرات في أسعار الصرف تأثيرها على قيمة هذه الشركات التابعة، مما يؤدي إلى تعديلات تحويل العملات الأجنبية التي يتم تضمينها في البيان الشامل للدخل.

مثال: تحقق الشركة التابعة لشركة BCD إيرادات بعملة أجنبية في البلد X. تؤدي التغييرات في أسعار الصرف إلى تعديلات في الترجمة، وهذه التعديلات يتم الإبلاغ عنها في البيان الشامل للدخل لإظهار تأثير تقلبات العملات على حقوق الملكية.

تعزيز الكفاءة التشغيلية: يمكن تحليل البيان الشامل للدخل لتحديد المجالات التي يمكن فيها تحسين الكفاءة التشغيلية، مما يؤدي إلى تقليل التكاليف وتعزيز الربحية.

مثال: يكشف تحليل بيان دخل الشركة DEF أن تكاليف الإنتاج أعلى من المعايير الصناعية. تقوم الشركة بتنفيذ تحسينات في العمليات لتقليل تكاليف الإنتاج.

تغير في القيمة العادلة للأصول الحيوية: بالنسبة للشركات التي تعمل في صناعات مثل الزراعة، يعكس البيان الشامل التغيرات في القيمة العادلة للأصول البيولوجية، مما يوفر رؤية أوضح لتقلبات حقوق الملكية.

مثال: تمتلك شركة PQR مزارع الكروم. يعكس البيان الشامل تغيرات في القيمة العادلة لكروم العنب والتي تؤثر على حقوق ملكية الشركة.

تغيرات في القيمة العادلة في المشتقات: يتم تسجيل البيان الشامل المكاسب والخسائر من تغيرات القيمة العادلة في المشتقات، مما يعكس تأثير استراتيجيات إدارة المخاطر على حقوق الملكية.

مثال: تستخدم شركة STU المشتقات للتحوط ضد تقلبات أسعار الفائدة. وتتضمن قائمة الدخل الشامل تعديلات لتغيرات القيمة العادلة لهذه المشتقات.

تغيرات في القيمة العادلة للاستثمارات: يشمل البيان الشامل المكاسب والخسائر غير المحققة على الأدوات المالية المختلفة، مثل الأوراق المالية المتاحة للبيع والمشتقات. وتعكس هذه التغيرات في القيمة العادلة للاستثمارات التي تؤثر على حقوق الملكية.

مثال: تمتلك شركة XYZ محفظة من السندات المصنفة على أنها أوراق مالية متاحة للبيع. وتعكس قائمة الدخل الشامل أي مكاسب أو خسائر غير محققة ناتجة عن تقلبات القيمة العادلة لهذه السندات.

تغيرات في المكاسب والخسائر المؤجلة: تشمل البيانات الشاملة المكاسب والخسائر من خطط المعاشات التقاعدية التي يتم تأجيلها واستهلاكها بمرور الوقت. وهذا يوفر صورة أوضح للأثر التدريجي على الإنصاف.

مثال: لدى شركة PQR خطة معاشات تقاعدية محددة. يُرصَد البيان الشامل للدخل استهلاك المكاسب أو الخسائر من هذه الخطة، مع توزيع تأثيرها على عدة فترات تقرير.

تغيير في السياسات المحاسبية: عندما تقرر الشركة تغيير سياستها المحاسبية، يعكس البيان الشامل للدخل تأثير هذا التغيير على حقوق الملكية بشكل رجعي.

مثال: تغيير شركة GHI في سياستها للاعتراف بالإيرادات وفقًا للمعايير المحاسبية الجديدة. يُظهر البيان الشامل إعادة بيان أرباح الفترات السابقة بسبب تغيير السياسة.

تغيير في تصنيف الاستثمار: عندما يتغير تصنيف الاستثمار (مثل التحويل من متاح للبيع إلى محتفظ به حتى تاريخ الاستحقاق)، يعكس البيان الشامل للدخل تأثير هذا التغيير بشكل رجعي على حقوق الملكية.

مثال: تغيير شركة MNO تصنيف الاستثمار من متاح للبيع إلى محتفظ به حتى تاريخ الاستحقاق. تتضمن قائمة الدخل الشامل أثر إعادة التصنيف على حقوق الملكية السابقة.

تفسير تقلب الدخل: يساعد البيان الشامل للدخل في تفسير تقلبات الدخل الناتجة عن عوامل مثل التغيرات في القيمة العادلة للأدوات المالية أو أسعار صرف العملات. يوفر ذلك رؤية شاملة للدوافع وراء تقلبات الدخل.

مثال: يتضمن البيان الشامل لشركة GHI المكاسب والخسائر من عقود المشتقات. يمكن للمستثمرين فهم تأثير هذه العقود بشكل أفضل على تقلبات الدخل الإجمالية للشركة.

تقارير الأثر البيئي والاجتماعي: تقوم بعض الشركات بتضمين البنود المتعلقة بالآثار البيئية والاجتماعية في البيان الشامل للدخل الخاص بها. وهذا يعكس التركيز المتزايد على الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

مثال: يتضمن البيان الشامل لشركة STU تعديلات تتعلق بتكاليف المعالجة البيئية والتأثير الاجتماعي لمشاريع تنمية المجتمع، مما يوفر نظرة شاملة لجهود الاستدامة الخاصة بها.

هذه هي إعادة صياغة المقال وإظهار أهم النقاط بوضوح. إذا كان هناك أي تعديلات أخرى ترغب في إجرائها، فلا تتردد في طلبها.

تقارير الأداء الاقتصادي: يُأخذ الدخل الشامل في الاعتبار التغييرات في قيمة بعض الأدوات المالية التي قد لا تتحقق على الفور. هذا يساعد في توفير صورة أدق للأداء الاقتصادي للشركة.

مثال: تمتلك شركة JKL استثمارات طويلة الأجل في الأسهم. تعكس قائمة الدخل الشامل التغيرات في القيمة العادلة لهذه الأوراق المالية، حتى لو لم تقم الشركة ببيعها.

تقارير البحث والتطوير (R&D): قد يستحوذ الدخل الشامل على بعض نفقات البحث والتطوير والتأثيرات المرتبطة بها على حقوق الملكية، مما يوفر نظرة ثاقبة لجهود الابتكار في الشركة.

مثال: تشارك شركة JKL في أنشطة البحث والتطوير الهامة. ويوضح بيان الدخل الشامل المصروفات المرتبطة بهذه الجهود وتأثيرها على حقوق ملكية الشركة.

تقارير العقود طويلة الأجل: قد يشمل الدخل الشامل التعديلات المتعلقة بالعقود طويلة الأجل، مثل مشاريع البناء. هذا يضمن التوزيع العادل للأرباح على مدى عمر المشروع.

مثال: تعمل شركة PQR في مشروع بناء طويل الأجل. يعترف بيان الدخل الشامل بالإيرادات والمصروفات على مدار مدة المشروع، مما يعكس بدقة التغيرات في حقوق الملكية.

تقارير المشاريع المشتركة: يعكس بيان الدخل الشامل حقوق الملكية في أرباح المشاريع المشتركة والشركات الزميلة، مما يوفر رؤى حول تأثير هذا التعاون على حقوق ملكية الشركة.

مثال: تشارك شركة MNO في مشروع مشترك لتطوير منتج جديد. يجسد بيان الدخل الشامل حصة الشركة من أرباح المشروع المشترك.

تقارير تعويضات أسهم الموظفين: يجسد بيان الدخل الشامل تأثير خطط تعويض أسهم الموظفين على حقوق الملكية ، مما يعزز الشفافية في إعداد التقارير.

مثال: تمنح شركة MNO خيارات الأسهم للموظفين كجزء من خطة التعويض الخاصة بها. تعكس قائمة الدخل الشامل القيمة العادلة لهذه الخيارات وتأثيرها على حقوق الملكية.

تقييم الأثر البيئي والاجتماعي: يساعد تضمين بنود معينة في بيان الدخل الشامل في تقييم الأثر المالي للمبادرات البيئية والاجتماعية للشركة.

مثال: تستثمر شركة GHI في مشاريع الطاقة المتجددة. ويعكس بيان الدخل الشامل الأثر الإيجابي لهذه المشاريع على حقوق ملكية الشركة، مما يبرز التزامها بالاستدامة.

تواصل مع المستثمرين والشفافية: يعمل بيان الدخل كأداة حاسمة لتوصيل الأداء المالي للشركة للمستثمرين وأصحاب المصلحة ، وتعزيز الشفافية في التقارير المالية.

مثال: تصدر شركة ABC بيان دخلها ربع السنوي للمساهمين والمحللين ، مما يوفر لهم رؤى حول إيرادات الشركة ونفقاتها وربحيتها.

حصص غير مسيطرة: إذا كان لدى الشركة عمليات فرعية مع حصص غير مسيطرة (مساهمو الأقلية)، يتم تسجيل التغيرات في قيمة هذه الحصص في بيان الدخل الشامل، مما يعكس التأثير على حقوق الملكية الإجمالية.

مثال: تمتلك شركة QRS شركة تابعة تمتلك فيها حصة ملكية تبلغ 70٪. يتم تضمين أي تغييرات في قيمة نسبة 30٪ المتبقية المملوكة من قبل المساهمين غير المسيطرين في قائمة الدخل الشامل.

حقوق الملكية المنسوبة إلى حقوق الملكية غير المسيطرة: يفصل بيان الدخل الشامل حقوق الملكية المنسوبة إلى حقوق الملكية غير المسيطرة عن حقوق الملكية للشركة الأم، مما يوفر وضوحا بشأن هيكل الملكية.

مثال: تمتلك شركة STU شركة تابعة تمتلك فيها 80٪ ويمتلك المساهمون غير المسيطرين 20٪. تشير قائمة الدخل الشامل إلى نسبة حقوق الملكية المنسوبة إلى حقوق الملكية غير المسيطرة.

عمليات التصفية والفوائد العرضية: يسجل بيان الدخل الشامل المكاسب أو الخسائر من عمليات التصفية أو الشركات المنبثقة، مما يعكس تأثير هذه المعاملات على حقوق ملكية الشركة.

مثال: تبيع شركة JKL شركة تابعة كجزء من استراتيجية تصفية الاستثمارات. تشير قائمة الدخل الشامل إلى الربح أو الخسارة من البيع ، مما يؤثر على حقوق ملكية الشركة.

مزايا الموظفين والمعاشات التقاعدية: يمكن أن تؤثر بعض التغييرات في خطط مزايا الموظفين والتزامات المعاشات التقاعدية على حقوق الملكية للشركة. ويتناول بيان الدخل الشامل هذه التغييرات، مما يعزز الشفافية لأصحاب المصلحة.

مثال: قد يكون لدى شركة YZA خطة معاشات تقاعدية محددة. يمكن أن تؤثر التغييرات في الافتراضات الاكتوارية ، مثل معدلات الخصم والتركيبة السكانية للموظفين ، على التزامات المعاشات التقاعدية. يتم الإبلاغ عن هذه التغييرات في بيان الدخل الشامل.

مصاريف الدفع على أساس الأسهم: إذا قدمت الشركة تعويضات للموظفين من خلال ترتيبات الدفع القائمة على الأسهم، يتم تضمين النفقات المرتبطة في بيان الدخل الشامل، مما يعزز الشفافية فيما يتعلق بتعويضات الأسهم.

مثال: تمنح شركة ABC خيارات الأسهم لموظفيها. يتم الإبلاغ عن القيمة العادلة للخيارات الممنوحة وأي تغييرات لاحقة في قائمة الدخل الشامل، مما يوفر رؤية شاملة لإجمالي تكاليف تعويضات الموظفين.

معاملات غير نقدية: في بعض الحالات، يشمل الدخل الشامل تأثير المعاملات غير النقدية، مثل تغيرات القيمة العادلة في الأصول المتبادلة. وهذا يوفر رؤية شاملة للتغيرات في حقوق الملكية الناتجة عن هذه المعاملات.

مثال: تستحوذ شركة MNO على قطعة أرض عن طريق تبادل الأسهم العادية. تعكس قائمة الدخل الشامل القيمة العادلة للأرض المستلمة والتغير المقابل في حقوق الملكية.

مكاسب والخسائر غير المحققة: تتضمن قائمة الدخل الشامل المكاسب والخسائر غير المحققة على بعض الأدوات المالية، مثل الأوراق المالية المتاحة للبيع. لا تتحقق هذه المكاسب والخسائر من خلال المبيعات الفعلية ولكنها لا تزال ذات صلة بحقوق الملكية الإجمالية للشركة.

مثال: تمتلك شركة المجموعة المالية هيرميس محفظة من الأوراق المالية القابلة للتسويق. ويتضمن بيان الدخل الشامل أي مكاسب أو خسائر غير محققة على هذه الأوراق المالية، مما يوفر رؤية أكثر شمولا للوضع المالي للشركة.

مكاسب وخسائر إعادة التقييم غير المحققة: يلتقط الدخل الشامل التغيرات في قيمة بعض الأصول التي يتم إعادة تقييمها، مما يوفر نظرة ثاقبة للتقلبات في قيم الأصول.

مثال: تقوم شركة PQR بإعادة تقييم أراضيها ومبانيها. تعكس قائمة الدخل الشامل المكاسب أو الخسائر غير المحققة الناتجة عن عمليات إعادة التقييم هذه، والتي تؤثر على حقوق ملكية الشركة.

منح وإعانات حكومية: يشمل الدخل الشامل التعديلات المتعلقة بالمنح والإعانات الحكومية، مما يعكس تأثير هذه الأشكال من المساعدات المالية على الإنصاف.

مثال: تتلقى شركة MNO منحة حكومية لمشروع بحثي. تسجل قائمة الدخل الشامل المنحة وتأثيرها على حقوق ملكية الشركة بمرور الوقت.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات