أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

أهمية استخدام القوائم المالية

يهدف الاستخدام الرئيسي للقوائم المالية إلى إنتاج معلومات محاسبية تساعد متخذي القرار، سواء داخل الشركة أو خارجها، في أداء مهامهم بكفاءة. تعمل هذه القوائم على توجيه معلومات مهمة لمجموعة متنوعة من المستخدمين والمستفيدين، بما في ذلك المستثمرين، والمقرضين، والجهات الحكومية، ومصلحة الضرائب، والبورصة. وهذا يساعد هؤلاء الأفراد والكيانات في اتخاذ قرارات اقتصادية مستنيرة.

تتألف القوائم المالية الأساسية من أربعة أقسام رئيسية هي الميزانية أو المركز المالي، وقائمة الدخل، وقائمة حقوق الملكية، وقائمة التدفقات النقدية. ومن المهم ملاحظة أن هذه القوائم تتبع معايير المحاسبة المحلية.

يتطلب إعداد هذه القوائم مجهوداً كبيراً لضمان دقة البيانات التي تحتويها. لهذا السبب، تتطلب الجهات الرقابية داخل الدولة والتابعة لوزارة المالية وجود جهة خارجية مستقلة وهي مكتب المراجعة للتحقق من صحة تمثيل القوائم المالية للكيانات غير الحكومية. يقدم مكتب المراجعة تقريرًا مفصلًا يوضح مدى الامتثال لمعايير المحاسبة وصحة الأرقام المدرجة في القوائم المالية.

يظهر من هذا أهمية قائمة التدفقات النقدية بشكل خاص، حيث تساهم في تقديم معلومات حول التدفقات النقدية للمؤسسة. ولهذا السبب، يجب الاعتماد على مكتب مراجعة موثوق وكفء في إعداد هذه القائمة.

قائمة التدفقات النقدية هي القائمة التي تُظهر التحصيلات والمدفوعات النقدية وصافي التغيير في النقدية من خلال الأنشطة الرئيسية خلال فترة زمنية محددة. وهذا يساعد في حساب الرصيد النقدي في نهاية الفترة.

مكونات قائمة التدفقات النقدية تنقسم إلى ثلاثة أنشطة رئيسية وتحليل للتدفقات النقدية ذات الصلة بها:

  1. النشاط التشغيلي: يتعلق بالنقدية المتعلقة بأنشطة العمل الأساسية للشركة، مثل الإيرادات من مبيعات المنتجات أو الخدمات والمدفوعات المرتبطة بهذه الأنشطة.

  2. النشاط الاستثماري: يشمل النقدية المتعلقة بشراء أو بيع الأصول الثابتة والاستثمارات الأخرى.

  3. النشاط التمويلي: يتعلق بالنقدية المتعلقة بجمع رأس المال من خلال قروض أو زيادة الأسهم وأيضًا سداد هذه القروض وتوزيع الأرباح للمساهمين.

أهمية قائمة التدفقات النقدية تكمن في:

  • قياس قدرة الشركة على تلبية التزاماتها وتمويل نمو أعمالها في المستقبل.
  • توفير معلومات تساعد على التنبؤ بفائض أو عجز النقدية المتوقع.
  • تقديم إشارة حول ربحية المشروع وصدق تحقيق الأرباح.
  • توفير معلومات عن التحصيلات والمدفوعات النقدية لمساعدة الأطراف المعنية.
  • تقديم تقييم لقدرة الشركة على توليد تدفقات نقدية إيجابية في المستقبل.
  • تقدير قدرة الشركة على الوفاء بالالتزامات المستقبلية.

يجب على الشركات والمستثمرين الاهتمام بقائمة التدفقات النقدية، حيث يمكن أن تساعد في تجنب مشاكل السيولة وضمان استدامة الأعمال المالية. عدم الاهتمام بهذه القائمة يمكن أن يؤدي إلى فهم خاطئ للوضع المالي للشركة وتقديرات غير دقيقة لقيمتها في الأسواق المالية.

الفرق بين التدفقات النقدية والموازنة النقدية

عند النظر في أهمية قائمة التدفقات النقدية، يجب أيضًا التفريق بينها وبين مفهوم الموازنة النقدية. هناك اختلافات عديدة بين الاثنين من حيث المعلومات التي يقدمها كل منهما، والإطار الزمني، والجمهور المستهدف، وهذه هي الفروقات الرئيسية:

التدفقات النقدية:

  1. المعلومات: قائمة التدفقات النقدية تقدم معلومات عن الحركة النقدية الواردة والمنصرفة خلال سنة مالية منتهية. يشمل ذلك التفاصيل الدقيقة حول كيفية تدفق النقدية داخل وخارج الشركة.

  2. الإطار الزمني: تستند قائمة التدفقات النقدية إلى الحقائق والأرقام الفعلية التي حدثت في السنة المالية الماضية.

  3. الجمهور المستهدف: المستخدمون الرئيسيون لقوائم التدفقات النقدية هم المديرين والمسؤولين داخل الشركة والمستثمرون الخارجيين والمقرضون.

الموازنة النقدية:

  1. المعلومات: تهدف الموازنة النقدية إلى توضيح كيفية تأثير خطة الشركة الكلية على النقدية المستقبلية. إنها تهتم بتحديد كيفية استخدام النقدية المتوقعة في المستقبل.

  2. الإطار الزمني: تعرض الموازنة النقدية خطة الشركة للعام القادم وتركز على التوقعات والتخطيط للمستقبل.

  3. الجمهور المستهدف: المستخدمون الرئيسيون للموازنة النقدية هم إدارة الشركة وأولئك الذين يشرفون على اتخاذ القرارات داخل الشركة.

كيفية إعداد قائمة التدفقات النقدية:

لإعداد قائمة التدفقات النقدية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. جمع البيانات: جمع البيانات حول الإيرادات والمصروفات وتغييرات الأصول والالتزامات خلال السنة المالية المنتهية.

  2. تحليل القوائم المالية: قارن القوائم المالية للعام المنتهي والعام السابق لتحديد التغييرات في النقدية.

  3. اختيار الطريقة: قرر ما إذا كنت ستستخدم الطريقة المباشرة أو غير المباشرة لإعداد قائمة التدفقات النقدية.

  4. تحليل الأنشطة: قم بتحليل الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية للشركة لتحديد كيفية تدفق النقدية في كل منها.

  5. إعداد القائمة: بناءً على التحليل، قم بإعداد قائمة التدفقات النقدية بشكل منهجي ودقيق.

  6. التدقيق والتصحيح: قم بمراجعة القائمة والتحقق من دقتها ومن ثم إجراء التصحيحات اللازمة.

  7. تقديم القائمة: قدم قائمة التدفقات النقدية للأطراف المعنية داخل وخارج الشركة.

في الختام، قدم المقال نبذة عن أهمية قائمة التدفقات النقدية وكيفية إعدادها، وأشار إلى الفرق بينها وبين الموازنة النقدية. تعد قائمة التدفقات النقدية أداة قيمة لفهم كيفية تدفق النقدية داخل وخارج الشركة وتحليل الأنشطة المالية الرئيسية.