عمليات التدقيق هي عمليات تفتيش رسمي لحسابات الشركة، وتُجرى عادةً بواسطة هيئة مستقلة. ومع ذلك، يمكن أن تحتوي الشركات الكبيرة على أقسام داخلية مختصة بالتدقيق.

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

غالبًا ما تُجرى عمليات التدقيق لضمان أن الشركة تلتزم بالمعايير والمبادئ التوجيهية التي تم وضعها من قبل الهيئات المحاسبية. يهدف التدقيق أيضًا إلى التحقق من دقة البيانات المالية ومنع أي عمليات احتيال داخل الشركة.

هناك اختلافات بين المدققين الداخليين والخارجيين، ويمكن تلخيصها كالتالي:

  1. التعيين: المدققون الداخليون هم موظفون داخليون في الشركة، بينما يتم تعيين المدققين الخارجيين من خلال تصويت المساهمين أو استشارة إدارة الشركة.

  2. الأهداف: المدققون الداخليون يركزون على ممارسات الأعمال والمخاطر داخل الشركة، بينما المدققون الخارجيين يقومون بفحص السجلات المالية وإصدار رأي حولها.

  3. المسؤوليات: قسم التدقيق الداخلي مسؤول أمام الإدارة العليا للشركة، بينما المدققين الخارجيين مسؤولين أمام المساهمين والهيئات المالية.

يتم تنفيذ التدقيق الداخلي على مدار السنة ويشمل مراجعة مختلفة لعمليات الشركة. أما التدقيق الخارجي، فيتم تنفيذه سنويًا عادة عند نهاية السنة المالية. تُستخدم تقارير التدقيق الداخلي من قبل الإدارة الداخلية لتحسين العمليات وتقديم توصيات، فيما تُستخدم التقارير الخارجية من قبل المستثمرين والمقرضين لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة.

إذا كانت شركتك تسعى للحصول على تمويل خارجي أو ترغب في الامتثال للمعايير المحاسبية بشكل أفضل، يمكن أن تساعد التقارير الإيجابية من مدققي الحسابات الخارجيين أو التوجيه من مدققي الحسابات الداخليين في تحقيق هذه الأهداف.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات