تعريف الإدارة المالية:

يُعرَّف علم الإدارة المالية على أنه مجموعةٌ من المبادئ والخطط المُنفَّذة لدراسة الأساليب الفعَّالة لتحقيق أقصى نسبة ربحية، مع الحفاظ على استدامة القدرة المالية اللازمة لتمويل جميع النشاطات الخاصة بالمشروع أو الشركة. تُعتبر الإدارة المالية مسؤولة عن دعم عمليات الإنتاج وخطط التسويق ومتابعة حركة الأموال سواء الواردة من الإيرادات أو النفقات وتكاليف التشغيل. تُقيَّس نجاح الإدارة المالية بمدى تحقيق أهدافها المحددة من قِبل إدارة المشروع، وكلما كانت الإدارة المالية ناجحة ومُديرة بشكل صحيح، زاد نجاح المشروع واستمر في العمل بفعالية واستدامة.

أهداف الإدارة المالية:

  1. السيولة: تهدف الإدارة المالية إلى ضمان استدامة الشركة أو المشروع من خلال توفير السيولة النقدية الكافية لسداد الالتزامات في مواعيدها ومواجهة الأوضاع الطارئة. يُسعى للحفاظ على توازن السيولة دون أن تؤثر سلبًا على التدفقات النقدية.

  2. الربح: تهدف الإدارة المالية إلى تحقيق أقصى ربح ممكن للمساهمين أو المالكين بعد دراسة الأسواق والمخاطر المحتملة. يجب وضع خطط زمنية لتحقيق الأرباح بما يتناسب مع المخاطر المتوقعة.

  3. تعظيم الثروة: تهدف الإدارة المالية إلى زيادة القيمة الحالية للشركة أو المشروع في السوق بما يضمن استمراريته وزيادة قيمته المالية. هذا يشمل تحقيق أعلى معدل من العائد على الاستثمار.

  4. تقليل الخطر: تهدف الإدارة المالية إلى تقليل المخاطر المالية والإدارية التي تواجه المشروع، وذلك من خلال التخطيط الجيد واتخاذ تدابير لمواجهة المخاطر المحتملة.

  5. الاستثمار: تهدف الإدارة المالية إلى اختيار الاستثمارات الأفضل والتحكم فيها بفعالية لتحقيق عائدات ممتازة وتعظيم الاستفادة من المشروعات.

أهداف الإدارة المالية الحكومية:

  1. تحقيق الانضباط المالي والاستثماري: تهدف الإدارة المالية الحكومية إلى تنفيذ السياسات المالية والاستثمارية بفعالية وتقليل الأخطاء الإدارية الحكومية.

  2. استخدام الموارد بكفاءة: تهدف إلى استخدام الموارد الحكومية بأفضل طريقة ممكنة لضمان تحقيق أقصى قيمة ممكنة من هذه الموارد.

  3. توفير المعلومات المالية: تسعى لتوفير معلومات دقيقة ومحدثة حول الوضع المالي للحكومة بشكل منتظم، مما يمكن من اتخاذ قرارات مالية أفضل.

  4. الشفافية: تهدف إلى تعزيز مستوى الشفافية المالية والشمولية في الإعلان عن البيانات المالية.

  5. الرقابة والمساءلة: تعمل على مراقبة تنفيذ الإجراءات المالية وتحميل المسؤولين الماليين بالمساءلة القانونية.

  6. تخطيط السيولة: تستهدف تخطيط السيولة المالية لضمان توفير السيولة اللازمة لاستدامة الحكومة.

منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS:

نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS) هو نظام إلكتروني يرتبط بين جميع أقسام الحكومة العامة. يشمل هذا النظام جميع عمليات الإدارة المالية من التخطيط والتنفيذ وحتى المحاسبة والإبلاغ. يهدف GFMIS إلى تحقيق التحول الرقمي في إدارة الأموال الحكومية وتحسين كفاءة السياسات المالية.

منظومة الشبكة المالية للحكومة المصرية:

تم إطلاق منظومة الشبكة المالية للحكومة المصرية بهدف تحقيق الانتقال من النقد إلى العمليات الإلكترونية في القطاع الحكومي. تهدف هذه المنظومة إلى تحسين تقنيات التمويل والسياسات المالية في مصر، وتوفير بيانات ومعلومات دقيقة ومحدثة حول النشاط الاقتصادي. تعزز هذه المعلومات الثقة في الاستثمار في مصر وتعزز التخطيط والتحليل للسوق المصري.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات