بنود المركز المالي: المخزون السلعي وأهميته في المنشآت التجارية والصناعية

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

بينما يتضمن مركز المالي العديد من البنود المهمة لتقييم وتتبع أداء المنشأة، تأتي مفردة المخزون السلعي على رأس القائمة. المخزون السلعي هو نوع من الأصول المتداولة ويشمل السلع والبضائع التي يتم حيازتها بهدف البيع في النشاط التجاري للمنشأة. في هذا المقال، سنتناول مفهوم المخزون آخر المدة في المنشآت التجارية وكيفية تقدير قيمته، بالإضافة إلى الفروق بين المنشأة التجارية والصناعية في تصنيف المخزون وحساب تكلفة المبيعات.

يختلف المخزون بشكل كبير اعتمادًا على نوع النشاط الذي تقوم به المنشأة. في المنشأة الصناعية، تكون السلعة المخزونة عبارة عن:

  1. المواد الخام: هذه هي المواد الأولية التي تستخدم في عمليات التصنيع.

  2. مخزون الإنتاج تحت التشغيل: يتضمن هذا الجزء السلع النصف مصنعة والتي تمر بعملية التصنيع.

  3. مخزون الإنتاج التام: هذا المخزون يتضمن المنتجات النهائية التي يمكن بيعها.

تعتمد تكلفة المبيعات للمخزون في المنشأة الصناعية على تكلفة المواد الخام وتكلفة التصنيع. وتحتسب تكلفة المبيعات في المنشأة التجارية بناءً على تكلفة الحصول على السلع والبضائع بالإضافة إلى تكلفة الحفظ والتخزين حتى تاريخ إعداد القائمة المالية.

يظهر المخزون في القائمة المالية كأصل متداول ويتضمن تكلفة البضاعة أو السلع التي تمت حيازتها ولم تباع بعد حتى تاريخ القائمة المالية. يُستخدم لفظ “تكلفة البضاعة المباعة” أو “تكلفة المبيعات” للإشارة إلى تلك التكلفة.

تُظهر المعادلة التالية كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المحاسبية:

تكلفة البضاعة المباعة = (عدد الوحدات المباعة × تكلفة الوحدة)

إيراد المبيعات خلال الفترة المحاسبية يحسب عادة باستخدام المعادلة التالية:

إيراد المبيعات = (عدد الوحدات المباعة × سعر البيع للوحدة)

عندما تبدأ المنشأة بنشاطها في الفترة المحاسبية مع مخزون بضاعة، يُعرف هذا المخزون بأنه “مخزون أول المدة”. أما المخزون الباقي في نهاية الفترة المحاسبية فيُعرف بـ “مخزون آخر المدة”، وهو يصبح مخزون أول المدة للفترة التالية.

لتحديد تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المحاسبية، يجب على موظفي الحسابات تحديد قيمة مخزون أول المدة وقيمة مخزون آخر المدة بالإضافة إلى قيمة المشتريات التي تمت خلال تلك الفترة.

من المهم جدًا تقدير قيمة مخزون آخر المدة بدقة، حيث يؤثر أي خطأ في هذا التقدير على تقارير الدخل والمركز المالي للمنشأة.

عناصر المخزون:

  • يشمل المخزون كمية السلع والبضائع التي تمتلكها المنشأة من الناحية القانونية، بغض النظر عن ما تمتلكه المنشأة من الناحية المادية.

  • في المنشآت التجارية، يشمل المخزون كلًا من السلع والبضائع التي تشتريها المنشأة بغرض إعادة بيعها بنفس الحالة التي حصلت عليها دون تغيير أو تعديل.

  • تحسب تكلفة المبيعات بناءً على تكلفة الحصول على البضائع بالإضافة إلى تكلفة الحفظ والتخزين حتى تاريخ إعداد القائمة المالية.

بهذا نكون قد تناولنا مفهوم المخزون السلعي وأهميته في المنشآت التجارية والصناعية، بالإضافة إلى كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة وأهمية تقدير مخزون آخر المدة بدقة.

أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات