أشترك الان فى برنامج Matix ERP

للآدارة الحسابات والمبيعات

أهدافها تحليل تأثير الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشركات على مستوى عدم تماثل المعلومات. تمت هذه الدراسة باستخدام عينة مكونة من 30 شركة مُدرجة في المؤشر المصري لمسئولية الشركات خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2018.

في هذا السياق، تم اتباع منهج إيجابي استنادًا إلى التحليل النظري والدراسة التطبيقية. تم استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد ونموذج الانحدار الهرمي لتحليل البيانات. اعتمدت الدراسة على البيانات المالية التي تم نشرها خلال فترة إجراء الدراسة التطبيقية.

واستنادًا إلى نتائج الدراسة، تم اكتشاف وجود تأثير عكسي ذو دلالة إحصائية للإفصاح عن المسئولية الاجتماعية للشركات على مستوى عدم تماثل المعلومات. ومع ذلك، كان هذا التأثير ضعيفًا. يُشير هذا النتيجة إلى توافقه مع الأبحاث السابقة التي أُجريت في السياق المصري. يُمكن أن يُرجع هذا الضعف إلى وجود متغيرات أخرى تؤثر على عدم تماثل المعلومات بجانب الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون السبب في هذا الضعف هو أن الشركات المصرية تقوم بالإفصاح عن المسئولية الاجتماعية اختياريًا بشكل نسبي نتيجة لعدم وجود معايير إلزامية ولقلة الوعي لدى الشركات والمستثمرين بأهمية المسئولية الاجتماعية.